أطلس المغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تريده موجود هنا .... مرحبا بك معانا


    كيف اتقرب الى الله لكي يحبني

    نجمة أطلس
    نجمة أطلس
    Admin


    عدد المساهمات : 134
    تاريخ التسجيل : 15/02/2009
    العمر : 31

    كيف اتقرب الى الله لكي يحبني Empty كيف اتقرب الى الله لكي يحبني

    مُساهمة  نجمة أطلس الجمعة أغسطس 21, 2009 8:09 am

    السلام عليكم
    اظن ان كلنا نحب الله ونريد ان نرضيه باي طريقة ولكن رسولنا الكريم وضح لنا طرق لارضائه والتقرب اليه وأفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه سبحانه وتعالى إتيان الفرائض واجتناب النواهي ، وأحب ما يحبه الله تعالى من عبده الإكثار من النوافل بعد الفرائض، وكأن إجابتك ملخصة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي أخرجه الإمام البخاري وغيره عن ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال: ‏ قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إن الله قال ‏ ‏من عادى لي وليا فقد ‏ ‏آذنته ‏ ‏بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته" .

    ويخطئ كثير من الناس فيظن أن الواجبات هي الصلاة والصوم والزكاة والحج ، ولا شك أنها فرائض وواجبات، ولكنها ليست وحدها ، فالله تعالى أمر بالأخلاق الفاضلة ، وأمر بالابتعاد عن الأخلاق الرذيلة ، وأمر بتوحيده وعدم الشرك به ، وأمر بصلة الرحم، وأمر بالعمل بالقرآن ، وأمر بالتقوى والإحسان ، والأوامر كثيرة جدا في مجال العقيدة والأخلاق
    والعبادات والسلوكيات ، وكلها يجب أن يأتي المسلم الفرائض والواجبات فيها. وقد جاء في رواية للحديث : ابن آدم . إنك لن تدرك ما عندي إلا بأداء ما افترضت عليك .

    وهذه هي المنزلة الأولى التي يتساوى فيها الجميع ، وهناك منزلة أعلى من هذه ، وهي التي يتعامل فيها المسلم ليس بالواجب فحسب ، ولكن بالحب والقرب، فيأتي من العبادات ما ليس مفروضا ، ومن السلوكيات ما لم يوجب عليه ، تقربا إلى ربه سبحانه وتعالى .

    وما أحسن ما قاله الإمام القشيري أحد أقطاب الصوفية : قرب العبد من ربه يقع أولا بإيمانه , ثم بإحسانه . وقرب الرب من عبده ما يخصه به في الدنيا من عرفانه , وفي الآخرة من رضوانه , وفيما بين ذلك من وجوه لطفه وامتنانه . ولا يتم قرب العبد من الحق إلا ببعده من الخلق .

    ومن واظب على الفرائض والنوافل نال محبة الله تعالى ومعيته ، وهو المقصود كنت سمعه وبصره ويده ورجله كما في الحديث، وهو كما قال الإمام الخطابي : هذه أمثال والمعنى توفيق الله لعبده في الأعمال التي يباشرها بهذه الأعضاء، وتيسير المحبة له فيها بأن يحفظ جوارحه عليه و يعصمه عن مواقعة ما يكره الله من الإصغاء إلى اللهو بسمعه، ومن النظر إلى ما نهى الله عنه ببصره، ومن البطش فيما لا يحل له بيده، ومن السعي إلى الباطل برجله.

    ولو فكرنا بشيء عملي ، اجلسي مع نفسك ، وانظري أولا : الذنوب التي تقعين فيها ، فجاهدي نفسك بالابتعاد عنها ، لأن هذه مثل الآفات تمنع الأرض من أن تؤتي ثمرها ، والمقصود من ذلك أنها تمنع القلب من أن يشعر بحلاوة ما يأتي من الطاعة ، لأنه أصبح قاسيا بالذنوب والمعاصي ، فيجب علي الإنسان أن يخلي قلبه أولا ، ثم يزرع فيها ما يحب من الزروع الطيبة من الصالحات .

    ثم جاهدي نفسك بعمل ما يجب عليك من الواجبات ، وما يمكن لك أن تقومين به من الأعمال غير الواجبة ، وهذه مساحة مفتوحة للعبد بين ربه سبحانه وتعالى ، فمن الناس من يميل إلى عبادة دون أخرى ، ومن عمل صالح دون آخر ، على ألا يحرم نفسه من الأعمال الصالحة كلها ، قدر استطاعته ، فإنها كالثمار والفواكه وسائر الأغذية لا يستقيم صحة الإنسان إلا بها ، فكذلك هي لا يستقيم إيمان العبد إلا أن يأخذ من جميعا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 5:20 am