أطلس المغرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل ما تريده موجود هنا .... مرحبا بك معانا


    بالحب وليسه بالعصا

    shadawi
    shadawi


    عدد المساهمات : 627
    تاريخ التسجيل : 10/04/2009
    العمر : 31
    الموقع : maroc

    بالحب وليسه بالعصا Empty بالحب وليسه بالعصا

    مُساهمة  shadawi الخميس أغسطس 20, 2009 5:06 pm

    إذا وجه إليك ابنك رسائل يلومك فيها على إتباعك الضرب دائما كوسيلة للتفاهم معه ولعقابه على أبسط الأخطاء وكأنك تريد ابنا بلا ذنب مع أن " كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون" فلا تغضب أيها الأب الكريم اعتبرها رسالة حب وعتاب حبيب لحبيب .
    فأبنك يحبك ويدرك جيدا مدى حبك له وحرصك عليه وعلى تربيته على فضائل الأخلاق والسلوك والآداب لكنه يأخذ عليك الشدة في توجيهه إلى هذه الفضائل واللجوء ببساطة إلى العصا في تقويمه وعقابه.

    وأنا أتضامن مع هذه الابن المحب وأسألك : لماذا تسلك الطريق من آخره ولا تعرف من الدواء إلا الكي ؟ فأين الحلم ؟ وأين الرفق ؟ وأين كظم الغيظ الذي عظم الرسول صلى الله عليه وسلم أجره حين قال " من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخبره من الحور العين يزوجه منها ما شاء " ؟


    نحن نرفض الخطأ ونرفض التسيب لكننا نطلب التيسير والرفق في علاج الداء واعلم أن الأمراض ليست جميعا تعالج بعلاج واحد فكل داء له دواء وكل خطأ له عقوبة .


    والعلاج يكون خطوة خطوة فالنظرة قد تكون عقابا وكذلك الهجر والعتاب والحرمان برفق فلا تبدأ بالخطوة الأخيرة وليكن لك في رسول الله أسوة حسنة " يسروا ولا تعسروا، بشروا ولا تنفروا وإذا غضب أحدكم فليسكت " .


    ولا تجعل العصا حائلا بينك وبين ابنك حتى لا تعكر صفو علاقتكما وليكن سلاحك الدعاء أن يهديك الله الرشد في تربية أبنائك بالحب لا بالعصا .






    نحنو نجعلهم امهات او اباء مش لصوص
    نستطيع ذلك حين يكون المربي امينا؛ لأن فاقد الشيء لا يعطيه، والتربية تتم أولا عن طريق السلوك، والممارسة والتعامل الحي، فالعلاقة بين الطفل وأمه علاقة ربانية تفوق التواصل بالكلمة والنظرة، إذ بينهما خط ساخن، والأمانة التي نريد أن نبثها في الطفل يجب أن تكون بيئته الصغيرة " أسرته " مشبعة بها أولا .
    في أي سن يتعلم الطفل ملكية الغير وكيف ؟
    يبدأ الطفل في التعلم عموما في سن الرابعة أو الخامسة؛ لأنها مرحلة النمو العقلي والإدراكي، والتعليم عملية غير التربية، فالطفل ينشأ على التملك قبل أن يتعلم التملك، وحين يأخذ ما ليس له علينا أن نكلمه بالحسنى؛ لأن الطفل عنيد، وإذا كانت الأم عنيفة معه فإنها ستخسره، والطفل في البداية يعتبر أن العالم كله ملكه، والأم والأب أيضا ملك له، ولذا هو يغار من إخوته، وبعد ذلك يدرك الآخر، ويعرف أن له حقا في التملك فيبدأ في التنازل عن الفكرة شيئا فشيئا .
    كلاهما يدمر

    ما الخطأ التربوي الشائع الذي يحول الطفل إلى لص ؟
    للتدليل الزائد، أو الحرمان الزائد أثره في دفع الطفل للسرقة، فكلاهما يدمر الطفل، ولكل آفاته فالإفراط في التدليل لا يجعل لدى الطفل معايير أخلاقية، فهو يرى أن كل شيء مباح، وملك يمينه، ومن حقه أن يفعل ما يشاء وكيف يشاء، وبهذا يدمر نفسه، ومن حوله، والحرمان يؤدي لذات النتيجة، فهو يسرق ويدمر الأشياء من أجل إيلام نفسه والاخرين والوالدين اللذين حرماه
    بعض الأمهات يفاجأن بأن أطفالهن يحملون معهم من المدرسة أشياء لا تخصهم فكيف يتصرفن ؟
    يجب ألا تتهم الأم الطفل بالسرقة، ولا تغضب بل تعامله بالحسنى والإقناع الهادئ وتسأله هل ترضى أن يأخذ أحد أشياءك، أما إذا غضبت فهي رسالة منها تعلمه أنها سلطة ضابطة، وهي في نظره نبع حنان، فيرفض ما تقول، أما أن تكون ضابطة من خلال الحب والحنان، فهذا الأسلوب يؤتى ثماره؛ لأن الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة لا يعرف معنى السرقة ولا يتعمدها .
    مدلول سيء

    إذا اشترى الطفل للأم شيئا واحتفظ بالباقي لنفسه هل لهذا مدلول سيئ ؟
    ترك باقي الثمن للطفل سلوك خاطئ، أما أن تعطيه له الأم بعد أن تتسلمه منه، أو تعطيه جزءا منه كمكافأة لأنه قام بعمل إيجابي، فهذا سلوك جيد، ولكن يجب ألا يتكرر كل مرة حتى لا يربط الطفل كل إنجاز بحافز مادي .
    وهل تعريف الطفل بمكان الاحتفاظ بالنقود في المنزل سلوك حكيم يحمي الطفل من السرقة ؟
    يخطئ المربى حينما يجعل حول كل شيء مفاتيح فتنمو لدى الطفل رغبة حب الاستطلاع، ويحاول فتح هذه المغاليق، أما أن يترك المال، حيث يضعه الأب، فإن الطفل ينمو لديه إحساس بأنه ملكه، والإنسان دائما يحافظ على ما يملك، ولا يتلفه، ولكن يجب أن يتعلم ألا يأخذ شيئا دون الرجوع والاستئذان من الأب الذي يقوم بالإرشاد والتوجيه وبدور الشرطي الحارس للمال .
    استخدام أسلوب المكافأة المادية مع الطفل هل له اثر سلبي في المستقبل ؟
    لو لم تكن المكافأة أو الثواب والعقاب، لما كان للحياة معنى، وهذا الكلام يشمل الصغير والكبير ، واستخدام المكافأة على إنجاز الطفل شيء إيجابي والعقاب الحاني الهادئ حين الخطأ أمر مهم يضبط سلوك الطفل، ولكن دون إسراف .
    تعلم الأمانة

    هل هناك أساليب مناسبة لكل مرحلة عمرية ليتعلم الطفل الأمانة ؟
    نبدأ مع الطفل بالحنو واللطف ، فإذا ما بلغ الخامسة نعامله بالإقناع الهادئ، ونعلمه أن لغيره ملكية يجب أن يحافظ عليها، فإذا ما تقدم العمر أكثر نعلمه عاقبة التعدي على حقوق الغير، وأن هذا اعتداء يرفضه الشرع والقانون والعرف أيضا .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 2:52 am